موقع الصحيفة القانونية الالكتونية  

   
نشاطات الوزارة
اتمتة العمل القضائي والاداري في عدلية ريف دمشق Print E-mail

حول أتمتة العمل القضائي والإداري في عدلية ريف دمشق

الموضوع: تقرير عن الأعمال المنجزة بما يخص برنامج أتمتة العمل القضائي بعدلية ريف دمشق – المحاكم المدنية -  لعام 2014

· بدأت أعمال تجهيز البنى التحتية في مبنى الاستئناف المدني (بناء المرجة) مطلع العام 2014 حيث شملت هذه الأعمال تمديد الشبكة الحاسوبية الخاصة بالمشروع، وتمديد الشبكة الكهربائية الخاصة بالحواسب وملحقاتها.

· بعد ذلك تم البدء بتوريد التجهيزات الحاسوبية وتجهيزات الشبكة من قبل الشركة المنفذة، وتم تركيبها وتشغيلها واختبارها لوضعها في الخدمة الفعلية لتشغيل برنامج الأتمتة.

· ومن ثم ذلك تنزيل البرمجيات الخاصة ببرنامج الأتمتة، وبناء قاعدة بيانات للبرنامج من قبل فريق العمل من وزارة العدل والمعهد العالي للعلوم التطبيقية والتكنولوجيا تمهيداً لإطلاق عملية الأتمتة .

· بتاريخ  11/3/2014 تم البدء بعملية أتمتة الدعاوى.

· بتاريخ 10/4/2014 تم افتتاح المشروع برعاية السيد رئيس مجلس الوزراء.

· بتاريخ 6/1/2015 تم إجراء عملية التدوير الآلي للدعاوي من قبل وزير العدل، وبحضور أعضاء مجلس القضاء الأعلى، ومعاوني الوزير.

 
التشريعات الالكترونية وآلية تطبيقها Print E-mail

برعاية السيد وزير العدل الدكتور نجم حمد الأحمد والسيد وزير الاتصالات والتقانة الدكتور محمد غازي الجللالي أقيمت ورشة عمل ضمن وزارة العدل مدة يوم واحد

الهدف من الورشة : أفرز عصر تقانة المعلومات العديد من المشكلات القانونية، الأمر الذي دفع الجهات المعنية خلال العقد الأخير إلى تشكيل لجان  لصياغة البنية التشريعية اللازمة لضبط هذه المفرزات. وقد جرى إصدار سبعة تشريعات  تتراوح في تعاطيها مع هذا المضمار بين التنظيم الكلي والجزئي للفضاء السبراني.

وبما أن تطبيق هذه التشريعات مرتبط كل الارتباط بوزارة العدل، ووزارة الاتصالات والتقانة، ووزارة الداخلية، ووزارة الدفاع والأجهزة الأمنية التابعة لها، وبهدف تعريف السادة القضاة القائمين على رأس عملهم بحزمة التشريعات الناظمة للفضاء السبراني وآلية تطبيقها، أقامت وزارة العدل بالتعاون مع وزارة الاتصالات والتقانة ورشة عمل بعنوان:

"التشريعات الالكترونية (السبيرانية) وآلية تطبيقها"


وذلك يوم السبت تاريخ 6 /12 /2014م  في تمام الساعة التاسعة والربع، في مقر وزارة العدل مدرج الشهيد القاضي نضال غزال

برنامج الورشة : البرنامج

ملفات الورشة : الملفات المرفقة

 
ورشة عمل للمعهد القضائي Print E-mail

تم عقد ورشة عمل للمعهد القضائي لمدة ثلاثة أيام

الهدف من الورشة: التعريف بمفهوم جرائم الاتجار بالأشخاص

جدول أعمال الورشة

وفي اليوم الأول ألقى السيد وزير العدل كلمته في افتتاح الدورة التدريبية للقضاة المتدربين في المعهد القضائي والمقامة بالتعاون مع المنظمة الدولية للهجرة

كلمة الوزير

اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الجريمة المنظمة عبر الوطنية والبرتوكولين المكملين لها

 


   
© وزارة العدل بإشراف مديرية المعلوماتية